أصدر الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، قراراً بعقد اختبارات عملية لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية قبل 15 يوماً على الأقل من نهاية الفصل الدراسي لتقييم أدائهم في الأنشطة التربوية غير الصفية أن التقويم الشامل في شكله الجديد سينقل الطالب من الحفظ للفهم، والمعلم من التلقين للتفاعل، وهو ما سيحول المدرسة إلى بيئة نشطة جاذبة وممتعة للطلاب
اعتبر أنشطة التربية الفنية والرياضية بالمرحلة الابتدائية والتربية الفنية والحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية أنشطة تربوية أساسية ومواد نجاح ورسوب تُضَاف درجاتها للمجموع الكلى للطالب أسوةً بباقي المواد الدراسية الأساسية، أما في الصف الثالث الإعدادي فلا تضاف درجاتها للمجموع، وتكتفي الوزارة باعتبارها مواد نجاح ورسوب مع إتاحة الفرصة أمام طالب الشهادة الإعدادية لتغيير أحد النشاطين الاختياريين أو كليهما في الفصل الدراسي الثاني. 
ونص قرار الوزير على توفير معيار واضح لوضع درجات التقويمات الشفهية والأنشطة التربوية عن طريق لجان ثلاثية مشكَّلة من المعلم والمعلم الأول والموجه ويحق لولى الأمر الإطلاع على عملها، كما يحق له التظلم من نتيجة الامتحان في نهاية العام الدراسي إلى مدير الإدارة التعليمية في صفوف النقل وإلى مدير المديرية التعليمية في الشهادتين الابتدائية والإعدادية خلال مدة أقصاها 15 يوما بعد إعلان النتيجة. 
وكلَّف الوزير الإدارة التعليمية بالمتابعة الفنية للأنشطة والامتحانات مرة كل شهر على الأقل، للوقوف على السلبيات الموجودة بالمدارس من الناحية الفنية الخاصة بالتدريس، والأنشطة والامتحانات مع تقديم تقرير شهري عنها للمديرية التعليمية
يمكنك تحميل القرار من الرابط التالي:



8 التعليقات:

  • لا شك أن التطور مطلوب ،على شرط أن تتهيأ البيئة المحيطة باستقباله،ونحن نريد أن نعلن أننا دولة متقدمة دون أن نتقدم،نحن لسناضد التطوير ولكن لكل مقام مقال ،نريد بيئة تعليمية سليمة ،وثقافة راقية للمعلم وولي الأمر والطالب ثم نفعل القرارات الوزارية "المسكرة"،ولسنا كسالى ولا مخذلين وإنما ننظر بعين الواقع لفصل فيه 90 طالب ،والله الموفق (محمد عمر ،موجه )

  • أنالست ضد التطوير والأخذ بالأساليب الحديثة،ولكنني واقعي ؛لأننا نفتقد لثقافة الحوار والتعبير عن الرأي ،ونغفل أننا دولة متعثرة ولا تملك موارد تتيح لها تطبيق الأفكار المقررة ،فلدينا فصول متكدسة ،وحلقة مفقودة بين المعلم وولي الأمر وتسود فكرة الاضطهاد وكم كبييييير جدا من المعلمين يفهمون المنظومة التعليمية على هواهم ،ووزير ومستشارون يظنون مصر كلها "جاردن سيتي ومارينا ومصر الجديدة"،وأنا متأكد من أنهم يعلمون حجم المصيبة لكنهم لا يعترفون حتى لا يطلب منهم حل المشكلة،ولسنا كسالى ولكننا لا نريد أن نعيش عيشة أهالينا،فمن وجهة نظري البسيطة "إن البحث عن مدارس جديدة يتم إنشاؤها وتخفيف كثافة الفصول والرضا بالواقع أول الطريق لتطبيق الجودة،والله الموفق(أبو عمر محمد عمر ،موجه)

  • بارك الله فيك يا أبو عمر انت كرجل جودة تفهم المنظومة جيدا ولكن ما لا يدك كله لا يترك كله ولنعمل بامكاناتنا الحالية حتي يأذن الله بالتغيير

  • الموضوع اكبر من ذلك الموضوع منقول من دول اخرى وفى مصر بلدنا الحلوة اصدرنا القرار بدون امكانية توفير اى خامات أو اماكن أو خبرات يعنى سمك لبن تمر هندى

  • 1.. من خلال الماده 11 ..( الوسيقى مثلا)هل مشرف النشاط يجمع تلاميذ المدرسه من الصف الاول حتى السادس لممارسة النشاط في حجره التربيه الموسيقيه بعد تقسيمهم إلى مجموعات؟؟؟


    2..وبذلك يقوم مشرف النشاط بممارسه النشاط في فتره واحده حسب القرار ؟ وإن كان كذلك ..... فماذا يفعل المشرف
    بقيه الاسبوع ؟؟؟

    2..هل لابد ان تدرس التسع انشطه حتى ولو لم يكن لبعض الانشطة مشرف نشاط ..واذا تعزر ذلك لعدم وجود مكان وكثافه زائده...فما الحل؟؟؟؟؟؟

  • لامدرسة الراهبات بالزقازيق لم تلغى متف الانجاز ارجو ارسال مراسلى الادارة بالتحقق من هذا الامر و شكرا

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك