قرر الدكتور فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر، تأجيل الدراسة بالمراحل التعليمية المختلفة بمدارس محافظة 6 أكتوبر، لمدة أسبوع، على أن تعود الدراسة الأسبوع القادم الموافق بدايته 5 مارس.

يأتى ذلك تزامنا مع إعلان عدد من المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية تأجيل الدراسة لمدة أسبوع، فى حين قرر بعضها استئناف الدراسة.

يذكر أن الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم والتعليم العالى، قد قرر استئناف الدراسة بالمدارس بداية من الأسبوع المقبل مع منح المحافظين صلاحية تأجيلها وفقا لأوضاع كل مديرية تعليمية
أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي فى مصر أحمد جمال الدين موسى امس الاربعاء/ 23 فبراير الحالي/ انه سيتم إستئناف الدراسة بالمدارس فى جميع المراحل بداية من الأسبوع المقبل مع منح المحافظين صلاحية تأجيلها وفقا للأوضاع داخل كل مديرية تعليمية.
وقال موسى فى تصريحات صحفية إنه تقرر تأجيل الدراسة بالجامعات لمدة اسبوع اخر مع منح الجامعات الخاصة صلاحية تحديد موعد بدء الدراسة.
وأشار إلى أنه سيتم بشكل جدى بحث إمكانية إدخال احداث " ثورة 25 يناير " فى المناهج الدراسية بمختلف المراحل التعليمية .
وقال " إننا ندين لشباب ثورة 25 يناير بالعرفان " مشيرا إلى أن هذه الثورة غيرت تاريخ مصر وانعكست أحداثها والدلالات السياسية والاجتماعية والثقافية لها على السلوك والأفكار.
وكانت الحكومة المصرية قد أجلت الدراسة فى المدارس والجامعات منذ اندلاع ثورة 25 يناير التى اطاحت بالرئيس حسني مبارك
الجزء الرابع

الجزء الثالث
الجزء الثاني

أهداف البرنامج:
تطوير معارف المشاركين ومهاراتهم ودعم اتجاهاتهم الإيجابية نحو أنشطة الجودة والاعتماد بما يمكنهم من القيام بنجاح بمهام المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
محتوى البرنامج:
  • مفاهيم أساسية.
  • المراجعة الخارجية.
  • معايير الاعتماد.
  • فحص ملف الاعتماد.
  • الزيارة التنسيقية - الزيارة الميدانية.
  • استخدام أدوات المراجعة.
  • تقرير المراجعة الخارجية.
  • تقرير الاستكمال.
  • تقرير المتابعة.
الجزء الأول




تعمل وزارة التربية والتعليم على توفير فرص عادلة لجميع الطلبة المصريين للحصول على تعليم عالى الجودة يُمَكِّنُهم من أن تكون لديهم القدرة على التفكير العلمى الإبداعي النقدى وحل المشكلات، والتعلم مدى الحياة، والتزود بالمهارات اللازمة التى تُمَكِّنُهم من أن يكونوا مواطنين نشطاء ومشاركين فعَّالين فى مجتمع
تلتزم وزارة التربية والتعليم بأن يكون التعليم قبل الجامعى تعليمًا عالى الجودة للجميع؛ كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، فى إطار نظام لامركزى قائم على المشاركة المجتمعية، وأن يكون التعليم فى مصر نموذجاً رائداً فى المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعى جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل

   تهدف الهيئة الى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:
  1. نشر الوعي بثقافة الجودة.
  2. التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول الى منظومة متكاملة من المعايير و قواعد مقارنات التطوير واليات قياس الاداء استرشادا بالمعايير الدولية و بما لا يتعارض مع هوية الامة.
  3. دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتى.
  4. تأكيد الثقة على المستوى المحلى والأقليمى والدولى فى مخرجات العملية التعليمية بما لا يتعارض مع هوية الامة.
  5. القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية و برامجها طبقا للمعايير القياسية و المعتمده لكل مرحلة تعليمية و لكل نوع من المؤسسات التعليمية.
    الارتقاء بجودة التعليم وتطويره المستمر لكسب ثقة المجتمع في مخرجاته، واعتماد المؤسسات التعليمية وفقاً لرسالاتها وأهدافها المعلنة، وذلك من خلال نظم وإجراءات تتسم بالاستقلالية والعدالة والشفافية

الهيئة كياناً للاعتماد معترفاً به عالمياً معروفاً بقراراته العادلة والموضوعية وبريادته وتميزه في مجال ضمان جودة التعليم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مع الحفاظ على هويته المصرية.
أعلن الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي المشرف على وزارة التربية والتعليم مد أجازة نصف العام للمدارس والجامعات لمدة أسبوع أخر لتجهيز المدارس التي أضيرت والانتهاء من أعمال التصحيح للامتحانات التي تمت قبل الأحداث الأخيرة.
وأوضح الدكتور هلال في تصريح له اليوم أن القرار جاء بعد فحص كافة التقارير الواردة من مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات والتوصيات التي عرضت في اجتماعات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعات الخاصة والأهلية ومجلس المعاهد العليا
التقييــم الذاتـــى
التقييم الذاتي هو مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استناداً الى مرجعية معايير الجودة والاعتماد وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد0
1-     أهداف التقييم الذاتى:
·         معرفة درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة وبين المعاييرالتى حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد0
·         معرفة جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسي0
·         تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير0
·         إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يشمـل  ( نقاط القوة – الضعف – الفرص المتاحة – التهديدات)0
2-     خطوات التقييم الذاتي:
·         تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة 0
·         تخطيط الدراسة 0
·         تشكيل وتدريب فرق العمل0
·         الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
·         معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات0
·         إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى 0
وفيما يلى سنتناول توضيح كل خطوة من هذه الخطوات:
الخطوة الأولى:  تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
يتكون الفريق من :
1.       مدير المؤسسة.
2.       أحد الوكلاء.
3.       المعلمين الأوائل لجميع المواد.
4.       ممثلين لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
5.       ممثلين للمتعلمين.

وقد حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد هذا التشكيل فى تقرير دراسة التقييم الذاتى كما هو واضح من الجدول التالى:
م
الفئة
العدد
الاسم

الوظيفة
المهمة

مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد



رئيس الفريق

وكيل المؤسسة





المعلمون























الأخصائي
الاجتماعي/ النفسي





مسئول وحده الجودة





الإداريون











مجلس الأمناء











أولياء الأمور

















المتعلمون

















خبراء مجتمع/جمعيات





أهلية/ رجال أعمال/





الجامعات/ مراكز بحثية....الخ






مهمة فريق قيادة التقييم الذاتى:
  1. تخطيط الدراسة.
  2. تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة0
  3. الإشراف على تدريب فرق العمل0
  4. الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات0
  5. قيادة وتوجيه فرق العمل.
6.      الإشراف على إعداد التقرير النهائي للمدرسة.
7.      اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين0
الخطوة الثانية: تخطيط الدراسة.
تصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة تتحدد من خلالها المسئوليات وتوزيع الأدوار ولابد من موافقة جميع أعضاء فرق العمل عليها ،  وقد حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد مراحل خطة دراسة التقييم الذاتى كما هو واضح من الجدول التالي:
الخطوات
أسماء الفريق
المهام
زمن التنفيذ
استراتيجية
 التنفيذ
المصادر
 المستخدمة
مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ






تجميع البيانات






تحليل البيانات






كتابة التقرير المبدئي






مراجعة التقرير






كتابة التقرير النهائي







الخطوة الثالثة:  تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقيىيم الذات.
تحتاج دراسة التقييم الذاتى إلى تشكيل عدد من فرق العمل كل فريق يتخصص فى تقييم مجال محدد مع مشاركة جميع فئات المجتمع المدرسي فيها مع ملاحظة أهمية دور وحدة التدريب والجودة.
الخطوة الرابعة: الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
يوجد نوعان من المعلومات:
‌أ-        معلومات كمية.
‌ب-    معلومات كيفية (بيانات وصفية)0
للمدرسة حرية الاستعانة بأدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة (كلها أو بعضها) حسب حاجتها، وحددت الهيئة نماذج لتلك الأدوات فى ملف التقدم للاعتماد، حيث يطلب من المدرسة توصيف تلك الأدوات وتحديد المجالات التى تقييمها باستخدام تلك الأدوات والموضحة فى الجدول التالى:
نوع الأداة
اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة)
المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية


تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين


الاستبيانات


المقابلات الفردية


المقابلات الجماعية


الملاحظة


تحليل الوثائق


(طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة
لجمع البيانات)



الخطوة الخامسة: معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
هذه الخطوة تؤدى الى رسم صورة للوضع الحالى للمؤسسة فى المجالات المختلفة مقارناً بوضعها المرغوب فى حالة النجاح فى تنفيذ خطط التحسين  ، وتساعد على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى 0
استمـــارة التقييــــم الذاتي.
تهدف إلى تفريغ البيانات الخاصة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد على مستوى المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات وفقاً للنتائج المستخلصة من أدوات جمع البيانات0
خطوات استيفاء استمارة التقييم الذاتي:
1.       استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتي تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة 0
2.       تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة0
3.       يتم استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي :
         يتم قراءة كل ممارسة بعناية ثم وضع الإجابة على هيئة √ 0
         علامة √  توضع اعتماداً على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات المناسبة0
         يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشروالممارسة فى ترقيم الأدلة والوثائق0
         الاحتفاظ بجميع الوثائق والأدلة بشكل وثائقي منظم 0
         أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارستها الفعلية0

الخطوة السادسة: إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي .
1.      المنهجية المستخدمة ( الخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتى لها) وهى:
  • فريق دراسة التقييم الذاتى.
  • خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتى.
  • أدوات جمع البيانات.
(حد أقصى 4 صفحات)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مثال- نموذج المنهجية المستخدمة لإحدى المدارس:
أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ :
م
الفئة
العدد
الاسم
الوظيفة
المهمة
1
مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد
1
        حسن ......
مدير المؤسسة
رئيس الفريق.
2
وكيل المؤسسة
1
شمس .........
وكيل المؤسسة
تخطيط الدراسة – تشكيل فرق العمل – تجهيز فرق العمل فى عملية جمع وتحليل البيانات – الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
3
المعلمون
4
سمر .........
معلم أول
يوسف ..........
معلم أول
عبد الله ........
معلم أول
نجوى ........
معلم أول
4
الإخصائي
الاجتماعي/ النفسي
1
سحر ........
أخصائى أول
الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراتهم.
5
مسئول وحده الجودة
1
شمس ........
مسئول وحدة التدريب والجودة
6
الإداريون
2
مرفت ........
سكرتيرة
الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات وتوفير الموارد المادية اللازمة لعملية التقييم.
صفاء ........
معاون
7
مجلس الأمناء
2
محمد ........
مدير بالمعاش
الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
نجيب ........
أعمال حرة
8
أولياء الأمور
3
أسامة ........
مهندس
كامل ........
أعمال حرة
إبراهيم ........
مدرس
9
المتعلمون
3
نانسى ........
طالبة
الاشتراك فى تخطيط الدراسة.
محمد ........
طالب
يوسف ........
طالب
10
خبراء مجتمع/جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ
3
أحمد ........
رجل أعمال
الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
أحلام ........
عضو بجمعية أهلية
أشرف ........
أستاذ بالجامعة


ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :
الخطوات
أسماء الفريق
المهام
زمن التنفيذ
استراتيجية
 التنفيذ
المصادر
 المستخدمة
مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ
جميع أعضاء الفرق التسعة
إعداد ودراسة خطة التقييم الذاتى
6 أيام
من
1/12
إلى
6/12
من خلال اجتماعات ومجموعات بؤرية التشكيل.
أدوت فحص وثائق – ملاحظة – مقابلات فردية (إدارة مدرسية – مجالس أمناء – أولياء أمور – معلمون وعاملون – تلاميذ)
مجموعات بؤرية (إدارة مدرسية – مجالس أمناء – أولياء أمور – معلمون وعاملون – تلاميذ)
مدير المدرسة
تجميع البيانات
رامى .................
سحر .................
مارى .................
 مروة .................
محمد .................
جمع البيانات
15 يوم
من
7/12
إلى
21/12
من خلال الملاحظة و فحص وثائق والمقابلات.
أدوات (فحص وثائق – ملاحظة – مقابلات فردية جماعية)
مدير المدرسة
تحليل البيانات
نجوى .................
يوسف .................
عفيفة .................
ممدوح .................

المعالجة الكمية والكيفية للبيانات
7 أيام
من
22/12
إلى
28/12
اجتماعات
ورش عمل
نواتج العمليات السابقة المصفوفة
مدير المدرسة
كتابة التقرير المبدئي
رانيا .................
أحمد .................
نجلاء .................
ريهام .................
كتابة التقرير المبدئي
5 أيام
من
29/12
إلى
3/1
اجتماعات
ورش عمل
نواتج العمليات السابقة
مدير المدرسة
مراجعة التقرير
سمر .................
صباح .................
ماجدة .................
 هدى .................

مراجعة التقرير
5 أيام
من
4/1
إلى
10/1
-          اجتماعات.
-          ورش عمل
نواتج العمليات السابقة
مدير المدرسة
كتابة التقرير النهائي
أحمد .................
نجلاء .................
ريهام .................
....الخ
كتابة التقرير النهائى
5 أيام
من
11/1
إلى
16/1
من خلال اجتماعات
نواتج العمليات السابقة
مدير المدرسة


ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة
اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة)
المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
اختبارات المواد الدراسية المختلفة للفصل الدراسي الأول
المتعلم
تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين
قطعة إملاء غير منظورة
المتعلم
الاستبيانات
الاستبيانات
جميع المجالات
المقابلات الفردية
إدارة مدرسية
معلمون وعاملون
مجلس أمناء وأولياء أمور
تلاميذ
جميع المجالات
المقابلات الجماعية
إدارة مدرسية
معلمون وعاملون
مجلس أمناء وأولياء أمور
تلاميذ
جميع المجالات
الملاحظة
استمارات ملاحظة
جميع المجالات
تحليل الوثائق

نتائج التقييم الذاتى
جميع المجالات
(طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة
لجمع البيانات)





2- تقييم الأداء ( عرض مختصر لمدى تحقق الفاعلية المؤسسية والتعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال رئيسي ) ويشمل هذا الجزء :
  • درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطة التحسين0
  • أسباب النجاح / الفشل0
  • الخطط المستقبلية0
 (حد أقصى 13صفحة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال: الجدول التالى يوضح تقييم أداء أحد المجالات لإحدى المدارس:
المجالات
المعايير
مستوى الأداء
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
1- الرؤية والرسالة :
رؤية المؤسسة.

3
-    تنشر المؤسسة الرؤية وتعلن علي العاملين بالمؤسسة.
-    تعى الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلى) رؤية المؤسسة.
عدم إعلان المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت.
-    تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت.

1- الرؤية والرسالة:

رسالة المؤسسة.

3
-    تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
-    يشارك فى صياغة الرسالة ومراجعتها ممثلون عن : إدارة المؤسسة والعاملين والمتعلمين بها، ومجالس الأمناء والمجتمع المحلى.
-    تعى الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلى) رسالة المؤسسة.
عدم توزيع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة.
-    توزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة.

3 - السياق المؤسسي:
ويشمل هذا الجزء السياق الفيزيقي والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التي أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير الاعتماد  (حد أقصى 4 صفحات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال- نموذج للسياق المؤسسي لإحدى المدارس:
-          تقع المدرسة فى 32 شارع أحمد عبدا لرحمن – أسيوط
-     المكان يتوسط الكتلة السكنية قريب من المواصلات العامة، للمدرسة بابان يطل الباب الأمامى على شارع فرعى والباب الخلفي يطل على شارع رئيسى ولا يوجد حولها مصادر للتلوث، وسائل الأمان صالحة وكافية. مساحة المبنى مناسبة لأعداد الطلبة والعاملين بالمدرسة، وتوجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى.
-     حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد الطلبة وأعمارهم ويوجد مكتبة تحتوى على عدد كاف من الكتب، وتوجد حجرة للتأمين الصحى والمقصف يتوافر فيه الشروط الصحية.
-          لا توجد حجرة للمعلمين، وتوجد حجرة واحدة للمدير وشئون العاملين والوكيل.
-          وتوجد حجرة واحدة للسكرتيرة وأمينة التوريدات والمعاونين وشئون الطلبة.
-          لا تواجه بالمدرسة صعوبات فى صيانة المبنى والأثاث.
-          يقوم الطلاب بالمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية ويميل معظمهم للعمل الجماعي مع الزملاء.
-          تحرص القيادة على غرس الثقة فى نفوس جميع العاملين، ويشعر جميع العاملين بعدالة الإدارة فى توزيع العمل.
-          تحرص الإدارة على الوفاء باحتياجات الطلبة بقدر الإمكان، وتتعاون مع المجتمع المحلى من أجل تحقيق أهدافها.
-          توجد مشاركة مجتمعية فاعلة فى توفير احتياجات المدرسة من تجهيزات ومستلزمات.
-     توظف الإدارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الإمكانات البشرية والتخصصات المختلفة قبل بدء العام الدراسي.
-          يوجد بالمدرسة علاقات طيبة بين العاملين والمتعلمين، كما يستخدم المعلمون استراتيجيات التقويم الشامل.
-          يلاقى الطلاب ذوو الصعوبات والمتفوقون الرعاية اللازمة.
-     يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطى المنهج تغطية شاملة، ويعدو ن كل درس على حده إعداداً فنياً من حيث المحتوى والأساليب المستخدمة والوسائل المعينة.
-     لدى المعلمين تمكن فى المادة الدراسية ويعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفاً فعالاً، ويوظفون الكتاب المدرسى توظيفاً جيداً، ويستثيرون دافعية الطلاب باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
-     توجد جهود كبيرة لعلاج صعوبات التعلم لدى الطلاب، وتقدم للطلاب التغذية الراجعة فيما يتعلق بالأخطاء الشائعة فى الأعمال التقريرية والمناقشات.
-     توجد مشاركة مجتمعية فاعلة من خلال مشاركة المجتمع المحلى فى المناسبات المختلفة مثل يوم اليتيم وتكريم الأمهات المثاليات والطلاب المتفوقين كل عام مع توفير الاتصالات بزيارات الطلاب لبعض الأماكن مثل المتاحف.
-     يوجد اهتمام من مجلس الأمناء فى المشاركة فى مجال التطوير ولكن ضيق الوقت لدى معظمهم يمنعهم من المشاركة فى كثير من الأعمال.
-          يوجد تعاون من أولياء الأمور فى مشاركة أبنائهم فى الأنشطة ولجان التطوير.
4 – نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:
توضح نتائج التقويم السابقة لتغطى3 جوانب رئيسة هى :
          أ‌-          الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف0
·         مستوى التحصيل بصفة عامة0
·         النمو النفسي والوجداني للمتعلمين0
·         فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين0
·         الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب0
·         العلاقة بين المعلم والمتعلم0
·         تفعيل التكنولوجيا0
ب.  فاعلية نظام الجودة0
·         تعدد نظم المتابعة والتقويم0
·         نظم التوثيق 0
·         نظم المراجعة الداخلية 0
ج. المتطلبات المستقبلية فى المجالات الآتية
·         التحصيل0
·         التدريس0
·         بيئة التعلم0
·         المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء 0
·         التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى0




مثال نموذج نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة لإحدى المدارس:
أ - الفاعلية التعليمية : نواحي القوة ونواحي الضعف :
-       يتقن المتعلم اللغة العربية واللغة الأجنبية والعلوم والدراسات والرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الأساسية.
-       يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
-    بالنسبة للنمو النفسى والوجداني للمتعلمين يرجع إلى التمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والمشاركة الإيجابية فى الأنشطة المختلفة فيما عدا النشاط الموسيقى لأنه غير مدرج بالمؤسسة.
-       تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة تقيم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة.
-       يتمتع معظم الطلبة بصحة جيدة ويقظة ونشاط وحيوية ويتناسب نموهم مع أعمارهم.
-       يوجد لدى الطلاب وعى صحي كافٍ يتمثل فى المظهر العام والنظافة والتغذية والقوة البدنية.
-       تتسم العلاقات بين الطلاب والعاملين بالالتزام والصدق والأمانة.
-       يشارك الطلاب فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية التى تنظمها المدرسة كالرحلات والمعسكرات وخدمة البيئة.
-       يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة ومعمل الأوساط والجماعات الثقافية والعلمية ويشاركون فى نظافة المدرسة وتجميلها.
ب- فاعلية نظام الجودة :
-       تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
-       تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
-       تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
-       تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
-       تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
-       تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمناسبة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
-       تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
-       توفر المؤسسة حوافز لتشجيع العاملين بالوحدة وتوثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكترونى.
-    توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين ولتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور من خلال الموقع الإلكترونى.
-       تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
-       يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة وتتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى فى سد الفجوة المالية المتبقية.
-       تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
-       يستخدم المتعلم مفاهيم العلوم الأساسية فى حل المشكلات وفى مواقف حياتية.
-    يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – مهارى – وجدانى) ويصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
-    يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين ويستخدم الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسة (مقاصف – قصور ثقافة – أماكن أثرية ... إلخ).
-       يستخدم المعلم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين.
-       تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.
-       يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء.
-       تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.
-       تستعين المؤسسة بمتخصصين فى المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية.








Blog Archive

المشاركات الشائعة

المتابعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك