تعتبر أدوات جمع البيانات من أهم العوامل المساعدة للقائمين على العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، في تقييم أدائهم ذاتياً؛ من أجل الوقوف على ما تم تحقيقه من مؤشرات ومعايير في كلٍّ من مجالي: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، في إطار السعي نحو ضمان الجودة والاعتماد، و يهدف استخدامها إلى:
        تقييم معايير القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، وتتضمن أدوات التقييم (مدير المؤسسة التعليمية، والمعلم، والمتعلم، ومدير وأخصائي وحدة التدريب والجودة، والأخصائي الاجتماعي، والأخصائي النفسي، وأخصائي التكنولوجيا). ويُحدد الدليل هدف كل من هذه الأدوات، ومستخدميها.
         دراسة الفروق في البيانات قبل خطط التحسين وبعدها؛ لمعرفة مدى التقدم الحادث فى التطوير.
         المساعدة في دعم العلاقة بين المؤسسة التعليمية وجميع المعنيين من داخل وخارج المؤسسة من أولياء الأمور والمجتمع المحلى، والعاملين، والمتعلمين، وغيرهم، من خلال تفهم وجهة نظرهم في التطوير المدرسي.
         التعرف على العوامل، التي تُسهم فى تحسين أداء المؤسسة والعملية التعليمية؛ بما يُحقِّق معايير الجودة .
أدوات جمع بيانات التقييم الذاتي للمؤسسة:
    حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أدوات التقييم الذاتي فيما يلي:
     1- مقاييس الأداء: تتمثل في اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وسلوك حل المشكلات، والمهارات العملية للمتعلمين، والمحاكاة، وتمثيل الأدوار. ويمكن أن تستعين مؤسسات التعليم قبل الجامعي في قياسها بكل من:
        بنوك الأسئلة المتوافرة في وزارة التربية والتعليم، والمديريات، والإدارات التعليمية التابعة لها.
        اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وأدوات التقويم، التي يعدّها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
        الخبرات التربوية بكليات التربية والمراكز البحثية المتخصصة.
    دليل الممارسات المتميزة، الذي تُعده الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والذي يتضمن طرق إعداد هذه الاختبارات ومواصفاتها، وأمثلة لها، بطريقة علمية، والمتاح على الموقع الإلكتروني للهيئة www.naqaae.org.
كما تُعد المؤسسة عند بدء إجراءات الاعتماد ملفًا، يشمل جميع الاختبارات التى استُخدمت لقياس مستوى المتعلمين، فيما يتعلق بالأداءات (التحصيل، ومهارات التفكير)، وفق الممارسات المذكورة في استمارة التقييم الذاتي الخاصة بمجال المتعلم، وكذلك يشمل نتائج المتعلمين فى هذه الاختبارات بمؤشراتها الإحصائية، وفقاً لخرائط المنهج ونواتج التعلم المستهدفة (أقل درجة، وأعلى درجة، وعدد المتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر)، وذلك لكل صف دراسي. على أن تصنف هذه الاختبارات وفقاً للممارسات الخاصة بكل مادة دراسية، ويتم التنسيق مع رئيس الفريق أثناء الزيارة التنسيقية؛ لتحديد مكان الحفظ، وطريقة عرض هذه الاختبارات.
2-  فحص الوثائق: تتمثل في طرق جمع البيانات، التي يمكن أن يُستدل منها على تحقق بعض الممارسات والمؤشرات، وعلى المؤسسة أن تقوم بتنظيم هذه البيانات؛ وفقاً لكل من المجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد؛ مما يُيسر على فريق المراجعة الخارجية المعتمد مراجعتها أثناء زيارة الاعتماد.
3-  بطاقات التقييم وقوائم الفحص: تتضمن أدوات يُمكن من خلالها التحقُّق من استيفاء بعض المعايير والمؤشرات، بتطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقيق هذه المؤشرات، مثل: بطاقات التقييم وقوائم المراجعة والتحقُّق؛ وذلك لاستخدامها في الحصول على البيانات عن أداء المؤسسة ممثلة في أعضائها، وذلك بالنسبة للممارسات المتعلقة بمؤشرات ومعايير الاعتماد المؤسسي. كما يُمكن للمؤسسة التعليمية إعداد أدوات أخرى مناسبة للغرض ذاته، مثل: بطاقات الملاحظة، واستمارات المقابلة، وقوائم المراجعة، وفحص الوثائق، والاستبيانات، وغيرها

وهذه أدوات لجمع البيانات للنعليم الفني حسب الملف الجديد 2011
وهي لكل مجال على حده : ( اضغط على المجال لتنزيل ملفه )

وسنتابع وضع باقي المراحل تباعا ان شاء الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك